الرئيسية / خدمات مكانك / الحشره المقدسه

الحشره المقدسه

الحشره المقدسه

الحشره المقدسه
الحشره المقدسه

الحشره المقدسه أو السرعوف أو الراهبه أو فرس النبي أو جمل اليهود أو جمل سليمان كما يسميه اليهود .

مزايا السرعوف:-

وهذه الحشره كثيره المزايا و من مزايا السرعوف أنه يتغذى وياكل على الحشرات مما يجعل السرعوف  كأفضل حارس للمزارع من هجوم الحشرات وخاصة حشره الجراد الملعونه، والسرعوف يهجم على أي حشرة من الخشرات تتحرك أمامه و ينقض على الحشرات بالكلابتين القويتين التي يملكهما في يديه ويسرع في التهامها فهذه الحشره  لا يتوقف عن الأكل، ويكون أكثر نشاطاً خلال فصل الصيف حيث أنه  تكثر الحشرات الضارة بالمزارع لذلك يعتبر السرعوف من أفضل الوسائل  للتخلص من الحشرات دون احداث أي ضرر على النباتات. ومما يميز هذه الحشرة  أنها الحشرة الوحيدة التي تستطيع تحريك رأسها 360درجه اي  دورة كاملة. و بعض أنواع السرعوف تأكل بعض أنواع الطيور والقوارض الصغيرة وبعض أنواع  السحالي الصغيرة والثعابيين. و من مميزات السرعوف  انه رشيق حيث يستطيع هذا السرعوف  مباغتة  فرائسه ويستطيع السيرعوف تغيير لونه ليتلائم مع لون البيئة كما تفعل الحرباء مع البيئات التي تعيش فيها ليتخفي من اعدائه ويوهم السرعوف فرائسه حتي يشعر بالامان .

أماكن تواجده:-

تعتبر حشرة فرس النبي أو السرعوف  واحدة من أشهر الحشرات في العالم وتتواجد هذه الحشره  في جميع القارات باستثناء قارة واحدة فقط وهي القطبيه المتجمده .

أنواعه:-

يوجد من  السرعوف الكثير من الأنواع التي تختلف في الحجم حيث يبدأ حجمه من(2 – 14 سنتيمتر) وكذلك اللون فمن ألوان السرعوف (الأخضر،الاحمر، الأبيض الخ) حسب البيئة التي يعيش فيها السرعوف لتساعدة في التمويه والتهام على الحشرات، ويستعمل السرعوف يديه الأماميّتين في القبض على الفريسة وتتميز بوجود أشواك ومقابض حادة تساعد السرعوف على إحكام القبض. و يكون نشيط في فصلالصيف حيث الحراره  وهو كائن يحب الاختباء في الأشجار والتخفي تحت الأشياء القديمة.

أنثى السرعوف:-

أنثى السرعوف هي أكبر من الذكر وبعد عمليةالتكاثر تأكل الأنثى رأس الذكر نعم تاكل راس الذكر وهنالك قول أنه في رأس الذكر توجد مواد مغذية كثيره لها اثناء الحمل .و بعد موسم التزاوج لهذه الحشرة تضع أنثي السيرعوف بيضها والذي يتراوح عدده من 75بيضه الي 300 بيضه في كتل رغوية كثيفه تتصلب لتكون جراب البيضات، وهي محفظة بيض للحشره تشبهالشرنقه، التي يلاحظ وجودها ملتصقة دائما بالأشجار، وبخاصة عند سقوط الأوراق منها في فصل الشتاء حيث لا يمكن له الاختباء. أما لون البيض فهو بنيّ اللون فاتح ومخطّط بخطوط تشبه العروق.

الحشره المقدسه
الحشره المقدسه

عدو السرعوف:-

العدو اللدود للسرعوف هو طيور النهارجميعها والخفافيش والسحالي . عندما يتعرض السرعوف لهجوم يقف السيرعوف ثم يبسط قدماه الأماميتين حتى يعطي عدوه انطباعا أنه كبير الحجم جدا فيخاف وينسحب العدو. و من مميزاته انه رشيق الحركه حيث يستطيع مباغته فرائسه ويستطيع تغيير لون جسمه ليتلائم مع لون البيئة التي يعيش فيها ليتخفي ويتحمي من اعدائه ويوهم فرائسه.

يمر السرعوف في عدد من المراحل في نموه بعدة انسلاخات فعندما يكبر السرعوف في الحجم لابد من تغيير جلده الذي اصبح ضيقا عليه. و تمر الانثي ب 7 من الانسلاخات في حياتها بينما الذكر يمر ب 6 انسلاخات لان عمر الذكر  اقل من عمر انثاه.

دروس استفادها الصينيون من السرعوف:-

في القرن ال19 الميلادي, ابتكر أحد الرهبان الصينيون في معبد للفنون القتاليه يسمي معبد شاولين  أسلوباً قتالياً أسماه “أسلوب فرس النبي” وهو مبتكر من حشره السرعوف فهذه الحشرة هي من علمته الأسلوب عندما كان يشاهد المعركة الحاصلة بين السرعوف وبين حشرة أخرى كان يشاهد حينها طريقة الدفاع والهجوم لهذه الحشرة التي قادت الراهب  ليتخذ منها أسلوباً قتالياً يعتمد على عدة أمور:

  1. المرونه
  2. الصلابه
  3. الثبات
  4. السرعة

و تستخدم هذه الميزات في أداء الفنون القتالية للاساليب التالية :

  1. الضرب
  2. الركل
  3. الاسقاط 
  4. المسك 

شاهد أيضاً

شركة تنظيف وتركيب مكيفات سبليت بالاحساء

شركة تنظيف وتركيب مكيفات سبليت بالاحساء

شركة تنظيف وتركيب مكيفات سبليت بالاحساء شركة تنظيف وصيانه مكيفات بالاحساء , تقدم شركة تنظيف …

Call Now Buttonتفضل بالاتصال 0533668211
error: Content is protected !!