الرئيسية / خدمات مكانك / الصرصور وأضراره

الصرصور وأضراره

الصرصور وأضراره

الصرصور وأضراره
الصرصور وأضراره

ما هو الصرصور :-

الصرصور أو حشرة ( بنت وردان ) وهو من أنواع الحشرات المجنحة، ويعرف بأنه آفة منزلية ضاره . له صلة قوية جداً بالجراد  بسبب إشتراكها في بعض الخواص الجسمانيه .والصراصير إنتشرت في العالم منذ العصر الحجري القديم وهو عصر سكن الإنسان القديم الكهوف أي منذ حوالي 250مليون سنة، وهناك الكثير من الصراصير ويوجد  مايتجاوز 3,500 نوع من الصراصير منتشره حول العالم في بيئات مختلفه بين الغابات الممطره  والصحاري  القاحله . ويعيش حوالي من 20 نوع من الصراصير حيث يعيش الإنسان .

وصف الصرصور :-

 هو حشرة تصنف من رتبة تحت مسمي مستقيمة الأجنحة الصغيره  يوجد لها حوالي ست أرجل، وأجنحه من اللون البني الشفاف ، جسمه يميل الى الفلطحه ويميل لونه للأسود، و له قرنين الاستشعار ذات طول كبير  وله عينان كبيرتان وله رائحه كريهه جدا نتيجة افرازات غديه ويأكل أي شئ يقابله و يتم تكاثره بواسطة البيض الذي تضعه انثي الصرصور نتيجة افرازها ماده عطره تعلن جاهزيتها للعملية الجنسيه يلتقط هذه الرائحه الذكر عن طريق قرون الاستشعار فيتجه اليها ويمكن ان تبيض انثي الصرصور طوال حياتها بمجرد جماعها الجنسي مره واحده بذكر . و يوجد حوالي 3500 نوع من هذه الحشرات واثبتت الابحاث العلميه ان الصراصير توجد علي سطح الارض منذ اكثر من خمسين مليون سنه اي قبل وجودنا نحن البشر عليها ب46 مليون سنه أي ان عمر الانسان 4مليون سنه فقط ،وهذا يعني ان الصراصير من اول المخلوقات التي قطنت هذه الارض والصرصور من القوارض حيث يستعمل الصرصور فكيه الاماميين الطاحنين لقطع  وتمزيق ومضغ طعامه كما يمتلك زوج من الفكوك ذات قوة اقل من التي يمتلكها في الفكوك الاماميه وتسمي الفكوك الخلفيه التي يستعملها في التعامل مع الطعام ودفعه الي اسفل الحنجره وله شفتان واحده علويه وهي عباره عن غطاء يتدلي الي اسفل يغطي الفم من الامام  أما الشفه السفليه فهي تغطي الفهم من الخلف .  وللصرصور صوت مميز يسمي صرير وهو الكائن الوحيد الذي لا يوجد بداخله اي نوع بكتريا او ميكروبات .

تزاوج الصرصور :-

يتم التزاوج عن طريق اصدار الصرصور لصوت صرير قوي مزعج لنا نحن بني البشر ولكنها حيويه بالنسبه للصرصور فهي تفيده اثناء الجماع الجنسي مع انثاه وتزاوجه معها بواسطة هذا الصرير ، والجهاز الذي يصدر هذا الصرير مركب في جناحيه ويتواجد علي احد الجناحين طرف مسنن وعلي الاخر ضلع بارز ويوجد بالقرب منهم جلد مشدود يشبه الطبله ، وتصدر الصرير عن طريق فرك (دعك ) الطرف مع هذا الضلع .

تكاثر الصرصور :-

الصرصور حشره من الحشرات ناقصة التطور فالأنثي بعد زواجها تقوم  بحفر حفره ودفن البيض فيها وبعد فقس البيض تخرج حوريه صغيره تشبه هذه الحشره (الصرصور) ولكن بدون جناح وبعد عدة عمليات تحويله تتم عن طريق الانسلاخ تتحول الي حشره بالغه وتسمي بمرحلة اليافعة.

الصرصور وأضراره
الصرصور وأضراره

قوة الصرصور:-

وقد اجري العالم “ويلشتاينر ” بعض الابحاث توصل منها الي الكثير من النتائج المثيره والمدهشه علي مجموعة كبيره من الصراصير وهي :-

  1. ان الصراصير تستطيع النجاه من انفجار نووي في مسافة 10 أميال .
  2. تستطيع ان تعيش بدون تناول أي طعام لمدة 30 يوم كامله .
  3. يمكن لقلب الصرصور ان يتوقف لمدة 60 دقيقه كامله دون التأثير علي نشاطه .
  4. يمكن ان توقف الصراصير نفسها لمدة 45 دقيقه كاملة دون ان تموت .
  5. تستطيع الضراصير العيش بدون راس لمدة سبع أيام كامله .
  6. تستطيع  هذه الحشره تحسس ما حولها عن طريق قرون إستشعار   .

طرق التخلص من الصرصور :- 

  1. استخدام المبيدات الحشريه المتداولة في هذا المجال .
  2. غلق جميع الفراغات والزوايا والشقوق جيدا باستخدام الأسمنت .
  3. إصلاح جميع الانابيب المكسورة و التالفة لتجنب دخول الصراصير منها .
  4. نظافة المطبخ  وجميع أركان غرف المنزللتجنب خلق البيئه المناسبه لنمو الحشره .
  5. تنظيف جميع أنحاءالمنزل من فضلات الحيوانات الأليفه .
  6. تغطية جميع بالوعات الصرف الصحي  جيدا لتجنب خروج الصراصير منها .
  7. تنظيف مكب القمامه المنزلي يوميا  ورشه بالمبيد الحشري .

 

 

 

شاهد أيضاً

مصاصات الدماء

البرغوث وأمراضه

البرغوث وأمراضه نبذه عن البراغيث :- ان البرغوث هو حشره صغيره لا تمتلك أي أجنحه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان - 0533668211
error: Content is protected !!