الرئيسية / خدمات مكانك / النحل وطرق حياته

النحل وطرق حياته

النحل وطرق حياته

النحل وطرق حياته
النحل وطرق حياته

النحل هي حشره من الحشرات التي  تنتمي لرتبة ذات غشائيات الأجنحه وظيفة النحل هي  انتاج العسل وشمع النحل  و تلقيح النباتات و يعرف العلماء ما يقرب من 20.000 نوع من النحل ، وتنتشر في جميع قارات العالم ما عدا القطب المتجمد . وبالرغم من أن أكثر الأنواع المعروفة من النحل تعيش في أنظمة مجتمعات تعاونيه ، إلا أن النسبة الأكبر من النحل  انعزالية عن العالم  وذات سلوك  مختلف. ويعتبرنحل الذي يصنع العسل (نحل العسل ) من أهم وأشهر أنواع النحل، حيث أن  الاستفادة من العسل  الذي يصنعه النحل بكميات قابلة لان يستهلكها الإنسان والتغذية. كما يعتبر النحل من أكثر أنواع الحشرات نفعا، نظرا لمساهمتها في أنها  تلقح  الازهار  و يصنف النحل حاليا تصنيف غير مدرج حيث أن نحل العسل  ينتج العسل وهو مفيد للانسان وله أنواع منها العسل الكشميري و العسل السدر وكلاهما ينتجهما النحل و يتداوي بعض الناس بالعسل  ومن الناس  من يتداوا بلسعات النحل .

 لسعة النحل :-

لسعة النحل هي احد الطرق الدفاعيه التي يقوم بها النحل للدفاع عن نفسه أو عن عشه من المفترسات الشرسة كبعض الحشرات أو الحيوانات التي تأكل النحل أو تأكل عسل النحل أو حتى الإنسان يقوم النحل بالهجوم عليه لأسباب منها أخذ العسل من عش  النحل  والنحل يموت عندما يلسع أي كائن و ذلك يرجع إلى انفصال جزء من امعاء النحلة مع إبرته التي يدلغ بها .

تقوم النحلة أومملكة النحل  بالدفاع عن نفسها ومهاجمة المتعدي على المملكه لعدة أسبابأولها  تهاجم النحلة الحشرات التي تضرها والدببه  التي تريد سرقة العسل واكله والإنسان الذي يجمع محاصيل كثيره من  العسل فهذا الأمر تعتبره النحلة من أنواع  الاعتداء عليها ثانيا تعتبر بعض الحركات المفاجئة وأنت بالقرب من النحل كالجري أو بعض حركات اليد في الهواء سببا في هجوم النحل علي الشخص .

الحساسية من لسع النحل :-

يمتلك بعض الأشخاص نوع منأنواع الحساسيه  من لسع النحل قد تؤدي بموت الشخص المصاب بلسع النحل  بشكل عام يوجد هناك ثلاثة أنواع حساسية من لسعة النحل وهم

  • الحساسية العادية وهي تنتج  عندما تلسعك نحلة تشعر بحكه وتورم صغير حول مكان اللسعة لكن اللسعه ليست خطيرة على صحة الشخص.
  • اللسعة التي تجعل مكان إصابة الشخص متورمًا بشكل كبير وهذه الحالة لا تسبب قتل الإنسان و لكنها خطيرة.
  • حالات  صدمة الحساسية فإن العوارض التي تسببها  وخلال دقائق بعد اللسعة قد تبدأ بتورم في الشفتين وتحسس في جميع أنحاء جسم الانسان المصاب وقد ينخفض ضغط الدم للحاله مع دوخة و حدوث غثيان وتقيؤ وبعض الناس يجدون صعوبة في التنفس وهذه كلها أعراض تهددحياة الانسان المصاب  ويجب الوصول إلى أقرب غرفة للطوارئ أو الإسعاف بأسرع ما ممكن.
    النحل وطرق حياته
    النحل وطرق حياته

العلاج بلسعة النحل :-

هناك بعض الناس  يعالج أمراض مزمنة كثيرة كالروماتيزم وبعض ألام الظهر وبعض أنواع ألام الرقبة وأمراض أخرى كثيره بلسعات النحل أو ما يسمي  ب (سم ) النحلة وحتى إن هناك كثير من  الأطباء متخصصين بالعلاج عن طريق لسعات النحل يقوم المعالج عادة بإمساك نحلة من جناحيها حتي لا تهرب ويلسع الشخص المريض في أماكن معينه حول إصابته بثلاث لسعات أو عدد مختلف من الممكن أن يزيد أو يقل حسب حجم الإصابه .

يقوم مربي النحل  بتهدئة النحل الموجود في البيت بنفخ دخان من المدخنة لكي يقوم بجمع  العسل الموجودة من دون أن يزعج النحل أو يزعجه النحل .

والنحل من الحشرات ذوات الأجنحه ، ولجميع أنواع النحل يوجد زوجان من الأجنحة و تكون الأجنحة الخلفية لدي النحل  أصغر من الأجنحه الأماميةويوجد للقليل من الأنواع أو القليل من  الطبقات أجنحة قصيرة نسبيا، لا تفيد النحل في الطيران. يتغذى النحل علىالرحيق أو حبوب اللقاح (الطلع ) وهي الحبوب  التي يجمعها النحل  من الأزهار، ويستخدم النحل  حبوب الطلع  كغذاء لليرقات  بشكل أساسي.

شاهد أيضاً

مصاصات الدماء

البرغوث وأمراضه

البرغوث وأمراضه نبذه عن البراغيث :- ان البرغوث هو حشره صغيره لا تمتلك أي أجنحه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان - 0533668211
error: Content is protected !!